قسنطينة رمز الحضارة .... تاريخ قديم

 قسنطينة،مدينة الجسور المعلقة........... او سيرتا كما كانت تسمى في عهد النوميديين عاصمة الشرق الجزائري و جوهرتها , عاصمة الحضارة و الرقي قديما و حديثا ، مدينة العلم و العلماء كما يسميها الكثيرون و ذلك للمستها البارزة في العلم عبر التاريخ حيث خلد اسمها في هذا المجال على يد ابرز العلماء و المشايخ امثال ابن باديس العلامة ، مالك بن نبي ، مالك حداد و احمد رضا حوحو و غيرهم من الادباء و الفلاسفة اللذين وضعوا بصمتا واضحتا في مدينة الجسور المعلقة.
تعد قسنطينة من أقدم مدن العالم ، تعاقبت عليها العديد من الحضارات التي نذكر ابرزها النوميديين و الاتراك و الفرنسيين ........ ما جعلها مدينة لمختلف و كل الاجناس و كل تركا بصمتا في هاته المدينة العتيقة .



مسجد الامير عبد القادر
 تحوي قسنطينة العديد و العديد من الآثار القديمة المكتشفة و غير المكتشفة من مقابر...كهوف.... أضرحة ... حمامات و قصور كلها تشهد على تاريخ مدينة مر بها العديد من الاجيال ، دون ان ننسى اهم المعالم في قسنطينة الا وهي المساجد و التي بدورها لها مكانة في عاصمة الشرق الجزائري كمسجد الامير عبد القادر أحد أكبر المساجد حاليا و في الجزائر و الشمال الافريقي و( ذلك قبل بناء المسجد الاعظم في العاصمة) ، كما انه من أجملها كونه مصنوع وفق الطراز المشرقي الاندلسي الرائع بمساعدة مهندسين و فنيين مصريين و مغاربة ، هذا المعلم الرائع يسحر بجماله كل من رآه.

 لننتقل الى ميزة أخرى من ميزات هاته المدينة القديمة.... الجسور المعلقة و التي أخدت منها المدينة نفس الاسم (مدينة الجسور المعلقة ) لاحتوائها سبعة جسور تربط المدينة و تسهل النقل فيها كونها مبنية على صخر كلسي قاسي و هي : جسر باب القنطرة و هو أقدم الجسور في المدينة ، جسر سيدي راشد ، جسر سيدي لمسيد ، جسر ملاح سليمان ، جسر مجازن الغنم ، جسر الشيطان و جسر الشلالات إضافة إلى الجسر الثامن و هو أحد الجسور حديثة النشأة و أكثرها طولا ( جسر قسنطينة العملاق ) .

كما لا ننسى أزقة قسنطينة العتيقة و التي تحوي تاريخا كبيرا بطوله و عرضه باحتوائها رائحة الزمن الجميل من رحبات كرحبة الصوف و رحبة الجمال و التي يقال أنها كانت مجلسا للقوافل قديما و أصبحت الآن مركزا للتجارة و بيع المأكولات التقليدية كما تحوي العديد من الأسواق كسوق العناصر مثلا.. مدينة الجسور المعلقة تزخر بمختلف العادات و التقاليد متوارثة من البسة كالقاطيفة و الملاية ... كذلك المأكولات بانواعها الحلو و المالح منها ... و الصناعة من نحاس و ذهب .... كما لا ننسى من أهم التقاليد المحافظ عليها تقطير الورود في فصل الربيع و الذي لا يزال يقوم به سكان المدينة الى يومنا هذا ..  



  قسنطينة......سيرتا.....مدينة الجسور المعلقة......مدينة العلم و العلماء....مدينة يليق بها اسم الحضارة مدينة العراقة و الأصالة بامتياز .
                                                                                                                           ســـــارة بـــــن تواتي 



قسنطينة رمز الحضارة .... تاريخ قديم Reviewed by akhbar 360 on 2:15 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.