بادري بالكشف المبكر "لانك اساس التوازن الكوني"


فاتك النساء ، او الآكل الصامت للانثى "سرطان الثدي" ذلك الخاطف للارواح والآكل للاجساد ،اصبح مرض العصر فلا تكاد تخلو عائلة الا وفيها امرأة تتألم من هذا المرض.
فماهو سرطان الثدي؟
سرطان الثدي هو سرطان ينشأ في الثدي ويمكن أن ينتشر لمناطق أخرى في الجسم. وهو يعد أحد أبرز مسبب للوفيات من السرطان في الأردن والعالم. يمكن أن ينشأ سرطان الثدي عند الرجال أيضاً. ويعتبر الكشف المبكر ضروري جداً للحصول على علاج فعال والنجاة من المرض.
ما هي أسباب سرطان الثدي؟
يمكن أن يكون سرطان الثدي متوارثاً. فلو كان هناك عدة نساء من العائلة قد أصبن بسرطان الثدي، خاصة الوالدة والأخت والجدة وحتى الإبنة، تزداد فرصة إصابة المرأة بالمرض أيضاً. مع هذا، فإن 5-10% فقط من هذه الحالات هي وراثية. الأسباب المحددة لسرطان الثدي غير معروفة، ولكن عوامل الخطورة تتضمن:
التقدم بالعمروجود أعضاء عائلة مقربين مصابين بالمرضحدوث حمل مكتمل المدة لأول مرة فوق سن 30البدانةعدم وجود أي نشاط بدنيوجود تاريخ للإصابة في المبيض أو الرحمالتعرض السابق للعلاج الإشعاعي في الصدر.
وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الثدي، وفي المقابل فإن عدم وجود أي من هذه العوامل لا يعني عدم الإصابة بالمرض، لذا فإنه من الضروري جداً إجراء فحوصات الكشف المبكر بانتظام.
ما هي أعراض سرطان الثدي؟
وجود كتلة مؤلمة أو غير مؤلمة في الثدي أو الإبط (منطقة اتصال الذراع بالكتف)إفرازات دموية من الثديتغير مفاجئ في جلد الثدي أو الحلمة.
كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟
في بعض الأحيان يتم اكتشاف سرطان الثدي بعد أن يكون قد وصل إلى مراحل متطورة حيث يكون الوقت متأخر للحصول على علاج فعال. لذا، فإننا ننصح النساء فوق سن 20 عاماً أن يقمن بالفحوص الدورية للثدي او عيادات الكشف البكر للمرض، وهذا الفحص يصبح أكثر ضرورة للنساء فوق سن 35 عاماً، فالكشف المبكر ينقذ الحياة.
يستخدم الأطباء الفحوصات التالية في مركز الحسين للسرطان للكشف عن سرطان الثدي:
الفحص السريريتصوير الأشعة الماموغرام.
كما يقوم الأطباء في عيادات الكشف المبكر للسرطان بتعليم النساء كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي لتتمكن هؤلاء النساء من الكشف عن وجود أي شيء غير طبيعي ونقل مخاوفهن إلى الطبيب.
أما المريضات المصابات بسرطان الثدي أو هناك شكوك للإصابة به، فتوفر لهم المراكز  آليات شاملة للتشخيص وتحديد مرحلة السرطان بدقة. يتم التشخيص من خلال تقدير نتائج الفحوصات التالية:
الفحص السريري للثديجهاز ماموغرام رقمي عالي التقنيةتقييم أنسجة عالي التقنيةخزعات للغدد الليمفاوية المركزيةصورة رنين مغناطيسيفحص الأمواج فوق الصوتيةتصوير مقطعي للبحث عن انتشار السرطان لأعضاء أخرى في الجسممسح العظام للكشف عن انتشار السرطان إلى العظامتصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan) الذي يكون مفيداً لتحديد المرحلة بدقة في الحالات المعقدة.
بقلم:مروة درنون
بادري بالكشف المبكر "لانك اساس التوازن الكوني" Reviewed by akhbar 360 on 10:21 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.