الملتقى الوطني الأول حول المناطق الحدودية للجزائر بين واقع التنمية ومتطلبات الأمن القومي

إحتضنت جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة3 صبيحة هذا اليوم الملتقى الوطني الذي يعتبر الأول من نوعه و المتمحور حول المناطق الحدودية للجزائر بين واقع التنمية ومتطلبات الأمن القومي، وذلك خلال يومي 24 و25 من هذا الشهر .
الملتقى كان بقاعة المحاضرات الكبرى لمعهد تسيير التقنيات الحضرية ابتداء من الساعة الثامنة تحت اشراف رئيس اللجنة العلمية الدكتور رياض حمدوش والذي أحيلت له الكلمة الأولى، و ليلقي بعده الكلمة السيد مدير الندوة الجهوية لجامعات الشرق الجزائري، كذلك كان للسيدة مديرة الوكالة الوطنية للتهيئة العمرانية وجاذبية الأقاليم-وزارة الداخلية الأستاذة سعاد فريدة إسكندر كلمة افتتاح لهذا الملتقى باللغة الفرنسية تحدثت فيه عن أهمية التنمية في المناطق الحدودية ومتطلبات الأمن .

و اختتاما لمراسيم الإفتتاح أعلن السيد رئيس الملتقى ومدير الجامعة الأستاذ والدكتور أحمد بوراس عن بداية المحاضرات بعد شكره وامتنانه لكل من لبى الدعوة وشارك في الملتقى الذي جمع كوكبة من الأساتذة والدكاترة من مختلف الولايات و كوكبة من الشرطة المدنية والعسكرية . وقد بدأت المحاضرة الافتتاحية مع المدير التقني للوكالة الوطنية للتهيئة العمرانية وجاذبية الأقاليم بالجزائر علي بن الصديق و مدير مخبر الدراسات وابحاث المغرب والبحر المتوسط الأستاذ الدكتور عزوز كردون والذي تحدث فيها عن إستراتيجية الجزائر في تسيير الحدود وكيفية تطبيقها. وفي خضم الجلسات أعلن عن الجلسة الثانية برئاسة ا.د رياض بوالريش ومقررتها أ. صفاء بن عيسى مع مختلف الأساتذة المكونين والذين عالجوا فيها بعض المواضيع من تصورات ورؤية لجنة الدفاع وفهم دياليكتكيا الحدود القومية بالإضافة الى التحدث حول جهود الدولة الجزائرية في حماية وتنمية المناطق الحدودية. وكذلك استغل الملتقى ورشتين باليوم الأول كان ختامها عروض خاصة بأعمال طلبة الدكتوراه لجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3 ، وورشتين باليوم الثاني مستهلين فيها بنشاط ونقاشين لمجموعة من الأساتذة والدكاترة من مختلف الولايات. وقد حضي الملتقى باليوم الثاني بجلسة خاصة بالعروض الكتابية لطلبة الدكتوراه برئاسة الدكتور بوزيان نصر الدين ومقررتها الدكتوره منيرة بلعيد بحيث كان النشاط موزعا بين 20 أستاذ من شرق البلاد وغربها ،وفيها ايضا عروض خاصة بأعمال الوكالة الوطنية للتهيئة العمرانية وجاذبية الاقليم. وفي اختتام لفعالياته احيلت الكلمات الى لمدير الجامعة الاستاذ والدكتور احمد بوراس ورئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الدكتور شوقي بن عباس، رئيس اللجنة العلمية الدكتور رياض حمدوش والذي قام بعدها بتقديم توصيات الملتقى وتقديم شهادات المشاركة للمتدخلين واقتناء أحسن المقالات والعروض لهم ونشرها في مجلة خاصة بالملتقى.
حـــــــــــــــمودي رانيا
الملتقى الوطني الأول حول المناطق الحدودية للجزائر بين واقع التنمية ومتطلبات الأمن القومي Reviewed by akhbar 360 on 10:30 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.